كيف تكتب بياناً صحفياً؟
مهما كانت شركتك صغيرة أو كبيرة، ناشئة أم رائدة أو حتى محلاً منزلياً فأنت بحاجة لكتابة بيانك الصحفي، فالبيان الصحفي هو السلاح الأول الذي يختاره المحترفون من العلاقات العامة للترويج للشركة بتسويق متنكر في زي أخبار ربما يقدم ما قيمته ملايين الدولارات كحملة دعائية، لست بحاجة أن تكون خبيراً في العلاقات العامة لتعدّ بياناً صحفياً ناجحاً يصل إلى الآلاف من المواقع الإخبارية والصحفيين، ويضع عملك أمام ملايين الزائرين والعملاء المحتملين.
البيان الصحفي بما يحقق أهدافك في الانتشار والوصول لابد أن يحوي هذه الأساسيات في هيكلته: ( العنوان الرئيسي، خلاصة البيان، الفقرة الأولية، هيكل البيان، توثيق الحقائق، بيانات ومعلومات).
العنوان الرئيسي: (من 60 - 170 حرف)
انتبه إلى أنك تقدم معلومات هنا وليس إعلاناً فاجعل العنوان بسيطاً ومفهوماً يوحي بخبر ومعلومة وليس بإعلان، احرص على أن يتضمن العنوان الكلمات الرئيسية حول مجالك، واجعله مبهراً يجذب القراء لمحاولة المعرفة أكثر.
خلاصة البيان الصحفي: (من جملة إلي أربع جمل)
ليس تلخيصا لما جاء في البيان الصحفي أو مقتطفات من المعلومات فيه، وإنما هو مختصر حول عملك والمعلومات التي تريد مشاركتها بأهمية شديدة كما لو كانت عناوين رئيسية، بالتأكيد من الصحفيين والقراء من لا يقرأ سوى العنوان وهذه الخلاصة فادفعهم إلى قراءة المزيد، ولا تتجاهل هذا الركن فتجاهله ينقص كثيراً من فاعلية بيانك.
- كن متأكداً من أنك ذكرت اسم الشركة في العنوان/ الخلاصة لتربط الخبر بك.
- يفضل أن تضع العنوان والخلاصة بعد كتابتك لفحوى البيان.
الفقرة الأولية: (في 25 كلمة أو أقل)
بببساطة بعد ذكر المدينة/ المقاطعة/ اليوم، الشهر، السنة، أضف المعلومات الأكثر أهمية لتشرحها وتجيب فيها عن الأسئلة التي تدور في ذهن القارئ: ما البيان، ومن صاحبه، وما أهميته، ومكانه وتوقيته، لا تتوقع أن يكون كل قرائك قد قرؤوا العنوان والخلاصة لذا حاول أن تجعل هذه الفقرة تعتمد على نفسها.
- ضع الكلمات الرئيسية حول صناعتك في: العنوان/ الخلاصة/ الفقرة الأولية.
هيكل البيان: (من 300 إلي 800 كلمة)
تحدث كما هو المعتاد في كل خبر صحفي بموضوعية وطبيعية، اذكر تفاصيل أكثر وزود القارئ بمعلومات كإرشادات الإعلانات. إذا لم تكن تعرف كيف تبدأ؟ قسم الموضوع بافتتاحية تذكر فيها فحوى البيان وتفاصيله و أهميته ومن هو المستفيد منه واعمل جيداً على هذه المعلومات لأنها المرجع الذي تأخذه وسائل الإعلام، ثم ركز في الوسط حول التفاصيل التي تدعم بيانك وتعزز اهتماماتك، ضع بعض المقولات من فريق العمل، الإدارة، وخبراء في المجال، إضافة لإحصائيات وتوضيحات، وفي ختام الهيكل ضع التفاصيل ذات الأهمية الأقل وزود القارئ بالطريقة التي يتعرف بها على شركتك أو منتجك أكثر.
توثيق الحقائق: (إحصائيات، أرقام أو اقتباسات)
هذا الجزء متضمن في هيكل البيان، حيث يوثق لما يذكر به بالأرقام والإحصائيات والدراسات السوقية لقطاع الشركة، ويضع مقولات الخبراء والمدراء من الشركة أو من خارجها، أو حتى آراء لبعض الشركاء والعملاء.
بيانات ومعلومات: (المعلومات المتداولة عنك، معلومات التواصل)
وتحوي قسمين: أولا الجمل المتداولة والنمطية للتعريف عن الشركة صاحبة البيان وهذا موجود في ملفات تعريف الشركة ولا تغيير فيه وكذلك يمكن التعريف بالمنتجات والأفراد، ثم معلومات التواصل الخاصة بك بريدك/ موقع/ تليفونك للتواصل مع المهتمين حول بيانك.